الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 - 02:45:01 م

مدينة إكسبو دبي توقع اتفاقية استراتيجية مع المعهد الملكي للمسّاحين

مدينة إكسبو دبي توقع اتفاقية استراتيجية مع المعهد الملكي للمسّاحين

دبي، الإمارات العربية المتحدة:

أبرمت مدينة إكسبو دبي والمعهد الملكي للمسّاحين اتفاقية تعاون استراتيجي بهدف تعزيز التعاون لقياس الانبعاثات وإزالة الكربون، وذلك عبر اعتماد معيار (WLCA) وهو منهج للقياس الكمي لانبعاثات الكربون، وبهذه الخطوة تصبح مدينة إكسبو دبي أول مطور في دولة الإمارات العربية المتحدة يتبنى إطار عمل المعهد الملكي الرائد عالمياً.

يمكّن معيار (WLCA) من قياس الكربون بشكل متسق ودقيق في البيئة المبنية عبر دعم اتخاذ القرارات الشاملة والمتسقة، في حين سيعمل التعاون أيضًا على تعزيز قطاع البيئة المبنية الأكثر استدامة في جميع أنحاء دولة الإمارات، حيث تستضيف المنظمتان جلسات تدريبية وتطويرية وورش عمل ودورات أخرى تركز على جهود رفع مهارات المتخصصين في القطاع.

وقعت الاتفاقية المهندس أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في مدينة إكسبو دبي، وبيليندا هاويل، المدير التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى المعهد الملكي للمسّاحين، بحضور ممثلين من مجلس الإمارات للمباني الخضراء.

يأتي هذا التعاون الاستراتيجي بعد الإعلان عن المخطط الرئيسي الجديدة لمدينة إكسبو دبي التي ستشهد تطورها لتتحول إلى مركز عالمي للشركات والمستثمرين والسكان والزوار الذين يشاركونها رؤيتها لمستقبل أكثر إشراقًا وترابطًا واستدامة، وستضم المدينة عند اكتمال مراحل مخططها حوالي 35 ألف مقيم و40 ألف موظف ضمن مساحة 3.5 كيلومتر مربع.

وقال المهندس أحمد الخطيب: "تقوم مدينة إكسبو بدور محوري في ازدهار دبي على المدى البعيد، وقد التزمنا دائمًا بتلبية هذه الحاجة بمسؤولية عبر خارطة طريق لإزالة الكربون ومبادرات الاستدامة التي تضمن عملنا مع بيئتنا وليس ضدها. تمكننا شراكتنا مع (RICS) من هذا الالتزام، وتجسد فرص التدريب والتطوير يقيننا بأهمية تبادل المعرفة لصالح قطاع البيئة المبنية بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودعم مسيرة الدولة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050".

وقالت تينا بايليت، رئيسة المعهد الملكي للمساحين: "تشكل هذه الشراكة تقدما ممتازا، وأنا فخورة بقيامي بدور صغير في بدء هذه الشراكة عندما التقيت بقيادة مدينة إكسبو دبي أثناء انعقاد مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين العام الماضي، ضمن وفد المعهد الملكي للمساحين. هذه الاتفاقية مؤشرٌ على التعاون المتنامي بين المعهد الملكي للمساحين بصفتها هيئة مهنية عالمية ومدينة إكسبو دبي، المشروع العالمي الرائد. ونتطلع معاً إلى أن نكون بمثابة منارة لممارسات وتقنيات الاستدامة المتقدمة في البيئة المبنية".

إن مدينة إكسبو دبي هي أحد المراكز الخمسة الرئيسية في خطة دبي الحضرية، وتضطلع بدور أساسي في تحقيق أجندة دبي الاقتصادية D33 التي تسعى إلى مضاعفة حجم اقتصاد الإمارة بحلول عام 2033، وإن أحد المحفزات لهذا النمو هو التطوير المتسارع لمنطقة دبي الجنوبية، حيث تسعى الإمارة لتكون مركزاً عالمياً رائداً للتجارة والاستثمار والأعمال والسياحة.

تؤسس الخطة الرئيسية الجديدة المدينة باعتبارها المحور الرئيسي بين الممكنات الحيوية لتطلعات دبي الاقتصادية عبر القطاعات الحيوية بما في ذلك التجارة والخدمات اللوجستية والتكنولوجيا والابتكار والسياحة والأعمال والفعاليات.