الخميس 13 يونيو 2024 - 09:46:27 م

"الياه سات" تتعاقد مع "إيرباص" لتصنيع قمري الياه 4 والياه 5 للاتصالات


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة:

 أعلنت شركة الياه للاتصالات الفضائية، المزود الرائد لحلول الأقمار الصناعية في دولة الإمارات العربية المتحدة ("الياه سات" أو "المجموعة")، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية (تحت الرمز YAHSAT ورمز التعريف الدولي AEA007501017)، عن تعاقدها مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء، الرائدة في مجال تصنيع الأقمار الصناعية، لتصنيع قمريها الصناعيين للاتصالات "الياه 4" ("AY4") و"الياه 5" (AY5).
يأتي هذا التطور الهام في أعقاب منح الياه سات تفويضاً لشركة إيرباص في الربع الثاني من العام 2023 بالمضي قُدماً في بدء الأنشطة الأولية المتعلقة ببرنامج القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5، كما يأتي في أعقاب حصول الشركة على أمر تكليف من حكومة الإمارات العربية المتحدة في الربع الثالث من العام 2023 بقيمة 18.7 مليار دولار أي ما يوزاي 5.1 مليار دولار أمريكي لتوفير خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية والخدمات المُدارة والتي ستتم بصورة أساسية من خلال هذين القمرين الجديدين.
ومن المقرر أن تُصمم شركة إيرباص وتُصنّع القمرين الصناعيين استناداً إلى منصة " Eurostar Neo يوروستار نيو"، بحيث يتمتع كل منهما بحمولات يمكن إعادة ضبطها بمرونة تامة أثناء وجود القمرين في المدار ما يوفر إمكانية إعادة ضبط منطقة التغطية والقدرة والتردد لتلبية أية متغيرات في متطلبات الاستخدام.
وتجدر الإشارة إلى أن القمرين الصناعيين الياه 4 والياه 5 سيوفران إمكانات الاتصالات الآمنة للجهات الحكومية ضمن مناطق جغرافية واسعة تشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا وآسيا، وسيحل القمران المتطوران في نهاية المطاف محل القمرين الصناعيين الياه 1 والياه 2، علماً أن الأخيرين يعتمدان على نسخة سابقة من منصة يوروستار التي صنعتها شركة إيرباص وتم إطلاقهما في عاميّ 2011 و2012 على التوالي.
وفي هذا السياق، قال علي الهاشمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة الياه سات: "يسرنا توقيع هذا العقد مع شركة إيرباص في إطار جهودنا المستمرة لتعزيز قدراتنا في مجال الاتصالات من خلال الجيل الجديد من الأقمار الصناعية، الأمر الذي يمثل خطوة مهمة في مسار نمو الياه سات. سيمكننا القمران الصناعيان الياه 4 والياه 5 من تزويد دولة الإمارات العربية المتحدة بحلول اتصالات فضائية جديدة ومتطورة. علاوة على ذلك، سيمثل القمران الصناعيان في المدار الأرضي المنخفض LEO خطوة مهمة تدعم مساعي الياه سات للتحول إلى مشغل أقمار صناعية ضمن مدارات متعددة بما يُمكننا من توفير حلول تقنية فضائية متطورة لعملائنا".
وبدوره، قال آلان فاور، رئيس إيرباص للنظم الفضائية: "يمثل اختيار الياه سات لأنظمة تقنيات الأقمار الصناعية الرائدة ذات المرونة التامة من إيرباص نقطة مفصلية في مسيرة تعاوننا التي تعود إلى 16عاماً مضت عندما وقعت شركتنا أول عقد لها مع الياه سات لتوريد أحد أوائل الأقمار الصناعية للاتصالات في الإمارات العربية المتحدة. واليوم، تمضي هذه العلاقة قدماً عبر الاتفاق على تزويد الياه سات بقمرين صناعيين من فئة Eurostar Neo، الأمر الذي سيعزز قدراتها الفضائية."
ومن المقرر أن تقوم إيرباص بتصميم وتصنيع الأقمار الصناعية وتوفير مكونات قسم التحكم الأرضي. ومن المنتظر أن تمتد فترة تشغيلهما إلى 15 عاماً من إطلاقهما المتوقع في عامي 2027 و2028.
وتُقدر التكلفة الإجمالية لبرنامج الياه 4 والياه 5 بما يقارب 3.9 مليار درهم [1.1 مليار دولار أمريكي]، ويشمل ذلك المركبة الفضائية والبنية التحتية للعمليات الأرضية وترتيبات الإطلاق والتأمين. وسيتم تمويل البرنامج بدايةً اعتماداً على موارد الياه سات الذاتية وذلك لحين استلام دفعة مقدمة من حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة قيمتها 3.7 مليار درهم ( مليار دولار أمريكي).
والجدير بالذكر أن شركة إيرباص تعمل حالياً على تطوير القمر الصناعي Thuraya 4 المقرر إطلاقه في النصف الثاني من العام 2024 ودخول الخدمة في النصف الثاني من العام 2025 لتعزيز أنشطة شركة الياه سات للخدمات الحكومية وشركة الثريا للاتصالات المتنقلة التابعة للياه سات.